خدمة توصيل العلاجات الشهرية بالتعاون مع شركة ارامكس
نتائج المختبر JUH اعلان الى الشركات والموردين JUH
الدوائر/المكاتب الإداريـة
 
دائرة الصيدلة
نبذه عن دائرة الصيدلة  :

تعتبر دائرة الصيدلة من الأقسام الحيوية في المستشفى، وهي تتبع مباشرة إلى المدير العام في الهيكل التنظيمي للمستشفى, حيث يشارك العاملون في تقديم الرعاية الصحية المتميزة من خلال التعامل اليومي والمستمر مع محتاجي الخدمة والطاقم الطبي, ويوجد في المستشفى (19) صيدلية موزعة على مبنى طوابق المستشفى ومبنى العيادات الخارجية منها صيدلية لتحضير الأدوية الكيماوية وصيدلية لتحضير العقاقير الخطرة وصيدلية طوارئ وصيدلية مناوبة تعمل 24 ساعة وعلى مدار السنة.

:خدمات دائرة الصيدلة 

1- الخدمة الصيدلانية المباشرة:
 - تُقدّم دائرة الصيدلة الخدمة الصيدلانيّة لمرضى العيادات الخارجية من خلال (7) صيدليّات خارجيّة موزّعة في مبنى العيادات والطّوارئ.
 - كذلك تُقدّم الخدمة الصّيدلانيّة للمرضى المُنوّمين على مدار السّاعة من خلال الصّيدليّات المُوزّعة في جميع طوابق المستشفى وصيدليّة مُناوبة على مدار السّاعة.
 2- الجودة والاعتماد:
 - تجديد سياسات الخاصة بدائرة الصيدلة من أجل تحقيق معايير الجودة والاعتماد والمشاركة الفاعلة في شهادة JCI في عام 2013, من خلال:
 • تدريب الكوادر على سياسة الـ (Medication reconciliation), وعمل مُحاضرات لتوعية الكادر الطبّي بأهميتها للتّقليل من الحوادث النّاتجة عن الأخطاء الدّوائيّة.
 • المُشاركة الفاعلة لضُبّاط الجّودة في لجان الجّودة المُختلفة واجتماع الجّودة الأسبوعي.
 3- تدريب طلبة الصيدلة:
 تدريب طلبة كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية وغيرها من الجامعات الأخرى (بكالوريوس صيدلة- دكتور صيدلي) في صيدليات المستشفى حيث بلغ عدد الطلاب المتدربين عام 2013 (184 طالباً وطالبةً, للتّدريب الصّيدلي الميداني), وطالب جامعة خاصّة, وطالب مُغترب على نفقته الخاصّة.
 4- العلاقة مع دائرة العطاءات:
 - تمثيل دائرة الصيدلة في لجان تقدير استهلاك الأدوية تمهيدا لإعداد عطاءات سنة 2013 والتي من مهامها دراسة معدلات استهلاك الأدوية ومتابعة ركودها وتوفيرها حسب قوائم الأدوية المعتمدة وإعداد تقارير لوضع الحلول المناسبة لإدارة مخزون الدواء بصورة دورية وعرضها على لجنة الأدوية وتعميمها على الجهات المعنية من خلال المدير العام.
 - مشاركة صيادلة الدائرة في لجان العطاءات لدراسة عطاءات الأدوية الفرعية طلبات الشراء وكذلك المشاركة في لجان الاستلام.
 - التّقليل من كلفة عطاءات الأدوية من خلال الاختيار الأمثل للأدوية بناءاً على المُستجدّات العلميّة والاقتصاديّة وبإشراف لجنة الأدوية.
 - وكذلك التّقليل من كلفة الأدوية مُنتهية الصّلاحيّة بتدويرها في المستشفى.
 5- العلاقة مع دائرة الحاسوب:
 - التنسيق مع مكتب الحاسوب لاستحداث العديد من التّقارير والشّاشات والتّعديل على الشّاشات الموجودة أصلاً لتسهيل وتسريع الإجراءات.
 6- اتّفاقيّتيّ وزارة الصحة والجامعة الأردنية:
 - استمراريّة تفعيل تطبيق اتفاقيّة وزارة الصحة والتواصل المستمر مع لجان التّدقيق.
 - المُساهمة في وضع ومُراجعة اتفاقيّة المستشفى مع الجامعة الأردنيّة فيما يتعلّق ببند الأدوية.
 7- مركز رصد الآثار الجانبية:
 - تفعيل دور مركز رصد الآثار الجانبية (JPC) بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء وتوعية الأطباء بدور المركز في السيطرة على الآثار الجانبية للأدوية.
 - عمل محاضرة بالتّعاون مع المؤسّسة العامّة للغذاء والدّواء على كيفيّة وأهميّة موضوع (Pharmacovigilance).
 8- التمثيل الخارجي:
 - اللجنة التوجيهية للاستخدام الرشيد للأدوية (اللجان الفنية للمرشد العلاجي الوطني RDL لعام 2013).
 - عطاءات الشراء الموحد لسنة 2013 (لجنة العطاءات المركزية، لجنة الاستلام، اللجان الفنيّة).
 9- المشاركة الفاعلة في العديد من لجان المستشفى وهي:
 - لجنة الأدوية.
 - لجنة الجودة العليا.
 - لجنة الشكاوي والاقتراحات.
 - لجنة البحث العلمي.
 - لجنة منع العدوى.
 - لجنة الإنعاش القلبي والرئوي (CPR).
 - لجنة الدراسات الدوائية (IRB).
 10- لجنة الأدوية:
 - تفعيل اجتماعات دورية للجنة الأدوية بحضور أعضاء ممثلين لكافة قطاعات الفريق الطبي ذات العلاقة باستخدام الأدوية من خلال تطبيق مفهوم الممارسة الصيدلانية الجيدة ومعالجة المشاكل المتعلقة بالأدوية بما يحقق توفير الأدوية ذات الجودة العالية وبأفضل الأسعار داخل المستشفى.
 - تقوم اللجنة بعد ذلك برفع توصياتها واقتراحاتها إلى المدير العام للنظر فيها وإقرارها وتعميمها على الأقسام المعنية ومتابعة تنفيذ هذه القرارات باستمرار.
 - مُناقشة آخر المُستجدّات الدوائيّة واعتماد كل ما يُضيف إلى الرعاية الدوائيّة في المستشفى بما يتناسب مع موازنتها.
 11- التدقيق الداخلي:
 - تم جرد صيدليات المستشفى وكانت الأرصدة مطابقة.
 - تم التدقيق داخلياً على جميع الصيدليات من خلال قائمة تدقيق أُعدّت بناءاً على سياسات الجّودة.
 12- التعليم المُستمر:
 استمرار عمل مُحاضرات عن الأدوية ودعوة جميع موظّفي دائرة الصّيدلة لحُضورها.
 13- الرّؤية المستقبليّة للدّائرة:
 - تحديث قائمة الأدوية المعتمدة للمستشفى مع وضع آلية واضحة لوصف وصرف الأدوية.
 - وضع بروتوكولات علاجيّة.
 - توفير فرص التدريب والتطوير للعاملين بما يضمن تحقيق معايير الجّودة ورفع مستوى الرّضا للعاملين ومُتلقّي الخدمة, مثال: دورة في مهارات الاتّصال وفن التّعامُل مع الجّمهور, دورة الجّودة الشّاملة, مهارات الحاسوب وغيرها من الدّورات الفنيّة المُتخصّصة.

رقم الهاتف:2268-5353666

 

 

.

 

:شعب الدائرة/المكتب